العنوان الزيارات
إذا تعارض جرح مفسر مع تعديل، فقد قالوا: الجرح مقدم على التعديل، فهل إذا كان الجرح مجملاً يقدم التوثيق؟ 1414
ابن عدي – رحمه الله تعالى – يقول في بعض الرواة: «فلان ليس حديثه بالكثير» هل يقصد به توهين الراوي؟ 976
هل هناك فرق بين قولهم في الراوي: «حجة» وبين قولهم «يحتج به»؟ 676
قولهم: «فلان لا يُعرف»، هل هو دليل على جهالة من قيل فيه؟ 833
الذهبي – رحمه الله تعالى – يقول في بعض التراجم: «فلان وإن كان قد وثِّق ففيه جهالة» فما معنى هذا؟ 745
إذا تعارض حديثان صحيحان؛ هل نجعل صيغ الأداء من المرجحات، كأن يكون الأول بصيغة: «سمعت» والثاني «بالعنعنة»؟ 1019
هل هناك فرق بين المردود والمتروك؟ 815
الشيعي الثقة إذا روى حديثاً في فضل علي بن أبي طالب هل يُقبل منه؟ 754
كيف قُبِلَت رواية المبتدعة، مع أن هذا ينافي العدالة التي هي شرط في صحة الحديث؟ 1841
الراوي إذا قال فيه أبو حاتم: «يعد في الرازبين»، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، فهل هذه العبارة تفيده شيئاً؟ 766
قولهم في الراوي: «فلان أخطأ في أحاديث، ولم يتراجع» هل هذه العبارة من عبارات الجرح أو التعديل؟ ومتى تكون جرحاً ومتى تكون تعديلاً؟ 1035
بعض أهل العلم يعتمد على قول الذهبي في التوثيق، فهل الذهبي – رحمه الله – يعتمد عليه في التوثيق؟ وهل هو متشدد أو متساهل أو متوسط؟ 887
هل الأصل في الحديث عدم العلّة حتى تثبت العلة، أم أنَّه لا بد أن نتأكد من عدم وجود العلة؟ 1221
الراوي إذا وثّقه جماعة وأخرج له البخاري في المتابعات فما حاله؟ 841
يقول بعض أئمة الحديث في بعض الرواة: إنَّه أدرك فلاناً، هل يعني بذلك أنَّه سمع منه؟ أو هل الإدراك يلزم منه السماع؟ 750
كيف دوّن العلماء الذين صنّفوا في تراجم الرواة نصوص الأئمة في الرواة جرحاً وتعديلاً؟ 886
ما حكم حديث الراوي المختلَف في توثيقه، مع العلم بأن الحافظ يقول: إنَّ غايته أن يكون حديثه حسناً؟ 1358
قال ابن عدي: «إنَّ الثقات إذا رووا عن أحد فهو مستقيم الحديث» هل كلمة: «مستقيم الحديث» توثيق للراوي أم لا؟ 1205
هل هناك فرق بين قولهم في تعريف الحديث الصحيح: «من غير شذوذ ولا علَّة»، وقولهم: «ولا يكون شاذاً ولا معللاً»؟ 1286
قد يقول قائل: نحن نسلم بأن القول: الزيادة من الثقة مقبولة، ليس على الإطلاق، لكن إذا خالف من هو أوثق منه مخالفة يتعذر فيها الجمع بين روايته ورواية الأوثق منه، على هيئة الجمع بين المطلق والمقيد، والعموم والخصوص، 795
يكثر الحافظ ابن حجر من عبارة: «إنَّ الزيادة من الثقة المتقن مقبولة» فهل يقصد بذلك أنَّها مقبولة مطلقاً؟ 1525
هناك من يقول: إنَّ الشذوذ عبارة عن تفرد الراوي عن شيخه بالرواية؛ لأنَّ الشيخ إذا كان له تلامذة كثيرون، وانفرد بالراوية عنه أحدهم، ولم يرو بقية تلامذته هذا الحديث أصلاً، دلَّ هذا على شذوذه فما صحة ذلك؟ 987
المحدث إذا عمد إلى مشهور بكثرة الحديث فيأتي عنه بما ليس عند كبار تلامذته، فهل هذا دليل على نكارة الحديث؟ وخاصة أنَّ مسلماً جعله من علامات النكارة؟ 815
بعض الناس إذا ذكرت له حديثاً صحيحاً، يرده قائلاً: يحتمل أنَّ فيه ضعفاً، يحتمل كذا، يحتمل كذا، فما هو الجواب على ذلك؟ 732
الاستشهاد بطرق مختلفة، وفي كل طريق مجهول، ألا يحتمل أن يكون هذا المجهول متروكاً أو كذّاباً؟ 772
الحافظ ابن حجر يقول : إن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها ، دل ذلك أن للحديث أصل ، فهل هذه العبارة على إطلاقها حتى لو كانت الطرق كلها لا تسلم من كذاب أو ساقط أو متروك أو نحو ذلك ممن أشتد ضعفهم ؟ 1066
الحديث إذا كان على شرط البخاري أو مسلم هل يكون صحيحاً؟ 1683
هل كل من خرَّج له البخاري أو مسلم في الأصول، يكون معدلاً في الراوية؟ وكيف لو رأينا غيرهما يتكلّم فيه؟ 1497
في بعض الأسانيد نرى بعض الرواة يقول: «حدثني فلان، وثبَّتني فيه فلان» فما حكم هذه الراوية؟ 777
معلوم أنَّ المدلس لا يقبل منه إذا عنعن، فلماذا قسّم الحافظ ابن حجر المدلسين في «طبقات المدلسين» إلى طبقات، وذكر أنَّ أهل الأولى والثانية تقبل عنعنتهم؟ 700