الأسئلة الحديثية

الراوي إذا كان ضعيفاً في حديث أهل بلد، وروى عن غير أهل هذه البلد، فما حال حديثه؟

الراوي إذا كان ضعيفاً في حديث أهل بلد، وروى عن غير أهل هذه البلد، فما حال حديثه؟

يكون حديثه قوياً في غير أهل هذه البلدة، وإذا نصوا على أنَّ الراوي قوي في أهل بلده، دل على أنّه ضعيف في غير أهل تلك البلدة، لكن إذا ذكروا أنَّ الراوي حدّث ببلدة كذا بأحاديث، ووهم فيها، مثلما قالوا في معمر، وذكروا أنّه حدث بالبصرة أحاديث فوهم فيها([1])، فليست كل رواية فيها تلميذ بصري عن معمر تكون مضعفة – وإن كان ذلك هو الأصل – لاحتمال أنّ هذا البصري أخذ من معمر خارج البصرة، لكن إذا لم تقم قرينة تدل على ذلك، ضُعِّفت رواية هذا البصري عن معمر، لا سيما إذا كان فيها مخالفة من معمر لرواية الثقات، والله أعلم([2]).



([1]) في رواية الأثرم، قال أحمد: حديث عبدالرزاق عن معمر أحب إلي من حديث هؤلاء البصريين، كان يتعاهد كتبه وينظر يعني باليمن وكان يحدثهم بخطأ بالبصرة، وقال يعقوب بن شيبة سماع أهل البصرة من معمر حين قدم عليهم فيه اضطراب؛ لأنّ كتبه لم تكن معه. اهـ.

من «شرح العلل لابن رجب» (2/767).

هذا وقد ذهب الحافظ ابن حجر رحمه الله كما في «التلخيص الحبير» (3/192-193) إلى تضعيف حديث معمر الذي حدث به في غير اليمن على الإطلاق، فقال: «وحكى الحاكم عن مسلم أنّ هذا الحديث مما وهم فيه معمر بالبصرة، قال فإن رواه ثقة خارج البصرة حكمنا له بالصحة، وقد أخذ ابن حبان والحاكم، والبيهقي بظاهر هذا الحكم فأخرجوه من طريق معمر من حديث أهل الكوفة وأهل خراسان، وأهل اليمامة عنه، قال الحافظ: قلت: ولا يفيد ذلك شيئاً فإن هؤلاء كلهم إنّما سمعوا منه بغيرها، فحديثه الذي حدث به في غير بلده مضطرب لأنّه كان يحدث في بلده من كتبه على الصحة، وأمّا إذا رحل فحدث من حفظه بأشياء وهم فيها اتفق على ذلك أهل العلم كابن المديني والبخاري وأبي حاتم ويعقوب بن أبي شيبة وغيرهم. اهـ.

([2]) أقول: وقد يرد سؤال آخر وهو:

ما حال رواية الراوي المضعف في روايته عن أهل بلد معين إذا روى عنهم؟

والجواب: أنَّ روايته صالحة في الشواهد والمتابعات إلا أن يكون جرحه شديداً في أهل هذه البلد.

ومثال من يستشهد بروايته إسماعيل بن عياش في روايته عن المدنيين والمصريين كلام، فإذا روى عنهم، فروايته صالحة للاستشهاد، وقد أجاب بمثل ذلك شيخنا مقبل بن هادي الوادعي رحمه  الله في كتابه «المقترح» (السؤال رقم 28) والله أعلم.

للتواصل معنا