الأسئلة الحديثية

ما معنى وصفهم للراوي بأنَّه حافظ أو من الحفّاظ؟

ما معنى وصفهم للراوي بأنَّه حافظ أو من الحفّاظ؟

الأصل في ذلك أنَّ الراوي يتقن حديثه ويحفظه حفظ صدر، فيؤدي الحديث متى ما طلب منه على وجه واحد، ويكون مع هذا من المكثرين؛ لأنَّ الراوي إذا كان مقلاً، ويتقن هذا القليل، فلا يسمى حافظاً، إنَّما يوصف بذلك من جمع بين الإتقان وسعة الحصيلة، وهؤلاء هم الأئمة المشاهير في الراوية، وقد يجمع بعضهم مع ذلك الخبرة في علل الأحاديث، وهؤلاء هم الأئمة النقاد الذين يًؤخذ بقولهم في حديثهم وحديث غيرهم، مع أنَّه لا يلزم من ذلك نفي الخطأ اليسير الذي قد يقع في السند أو في المتن، كما حدث لمالك وشعبة وغيرهما، إلا أنَّ هذا اليسير ينغمر في سعة علمهم ومعرفتهم، هذا هو المشهور من إطلاق لفظ «الحافظ» على أحد الرواة([1])، إلا أننا أحياناً نرى هذا اللفظ على غير ذلك، فقد يطلقه أحد الأئمة على من كثر علمه، واتسعت حصيلته في الحديث وإن كان سيئ الحفظ ومن طالع «تذكرة الحفاظ» للذهبي رأى عدداً ليس بالقليل من هذا الصنف، وأحياناً يطلقونه ويقصدونه بذلك ضبط الكتاب، لا ضبط الفؤاد، وقد بيَّنت ذلك كلّه في «شفاء العليل»([2])، فيجب على الطالب والناظر في تراجم الرواة التيقظ للقرائن التي تنقل اللفظ إلى غير ما اشتهر فيه، والله أعلم.



([1]) قلت: وقد اشترط الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في «النكت» (1/268) شروطاً للتسمية بالحافظ منها:

1 الشهرة بالطلب والأخذ من أفواه الرجال لا من الصحف.

2 المعرفة بطبقات الرواة ومراتبهم.

3 المعرفة بالتجريح والتعديل، وتمييز الصحيح من السقيم حتى يكون ما يستحضره من ذلك أكثر ما لا يستحضره استحضاراً لكثير من المتون.

قال الحافظ: فهذه الشروط إذا اجتمعت في الراوي سموه حافظاً.

([2]) في «شفاء العليل» (1/334، 465-466): ومن الأمثلة التي ذكرها المؤلف حفظه الله على ذلك ما جاء في «النبلاء» (10/624) ترجمة عبدالله بن عمرو بن أبي الحجاج المقعد الإمام الحافظ المجود.

قال أبو زرعة: ثقة حافظ، قال الذهبي: ويعني أنّه كان متقناً محرراً لكتبه. اهـ.

هذا وقد يطلق الحافظ على غير ذلك، ففي «النبلاء» (19/101) ترجمة النَّعالي الشيخ المعمر، مسند العراق، أبو عبدالله الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة النعالي البغدادي الحمَّامي (الحافظ) يعني يحفظ ثياب الحمّام وغلته. اهـ.

وفي «لسان الميزان» (2/268) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله -: وكان يعرف بالحافظ؛ لأنّه كان يحفظ ثياب الناس في الحمام. اهـ.

للتواصل معنا