الأسئلة الحديثية

ما هو الفرق بين قولهم: «فلان ضابط» و«فلان حافظ» و«فلان متقن» و«فلان ثبت»؟

 ما هو الفرق بين قولهم: «فلان ضابط» و«فلان حافظ» و«فلان متقن» و«فلان ثبت»؟

هذه الأقوال تتدرج في زيادة المدح حسب هذا الترتيب، فالإتقان يشعر بمزيد الضبط، كما قال السخاوى في «فتح المغيث» (1/363) والحفظ يطلق على الضبط، أي: ضبط الفؤاد، ويطلق على ضبط الكتاب، ويطلق على كثرة العلم وسعة الحصيلة، وإن لم يكن الراوي ضابطاً، فلهذا نزل الحفظ عن درجة الإتقان1، وهو أعلى من الضبط، لكن لو كان الراوي واسع الحصيلة، مع ضبطٍ لروايته؛ فهو أعلى من مجرد الإتقان لمن هو دونه في العلوم، وأما «الثبت» فهو الذي تطمئن النفس إلى روايته، كما قال السخاوى – رحمه الله – وهذه الألفاظ لا يلزم منها ثبوت العدالة، اللهم إلا «الثبت» فإنَّ النفس لا تطمئن إلا لرواية العدل الضابط، لكن عند عدم ظهور قرينة تدل على عدم العدالة، حملنا رواية هؤلاء على الصحة والاستقامة، والله أعلم2



في «النبلاء» (9/370) ترجمة يزيد بن هارون.

قال أبو زرعة: سمعت أبا بكر بن شيبة، يقول: ما رأيت أتقن حفظاً من يزيد بن هارون، قال أبو زرعة: والإتقان أكبر من حفظ السرد.

2 انظر «الشفاء» (ص:465-466).