أسئلة الشيخ للعلامة الألباني رحمه الله

ما الرأي في توثيق الأئمة التالية أسماؤهم :

 ما الرأي في توثيق الأئمة التالية أسماؤهم :
· البيهقي رحمه الله ابن سعد رحمه الله· الخطيب رحمه الله· البزار رحمه الله· الذهبي رحمه الله· الطبراني رحمه الله· العقيلي رحمه الله· السمعاني رحمه الله· الحاكم رحمه الله· ابن حبان رحمه الله· ابن خزيمة رحمه الله· أبو عوانة رحمه الله· الضياء المقدسي رحمه الله· ابن قانع رحمه الله


· البيهقي رحمه الله : متوسط يقبل توثيقه .
· ابن سعد رحمه الله : فيه شيء من التساهل ويقول الحافظ رحمه الله : إنه كثيرا ما ينقل عن شيخه الواقدي (وهو متهم) .
· الخطيب رحمه الله : متوسط يقبل توثيقه .
· البزار رحمه الله : متساهل في توثيقه .
· الذهبي رحمه الله : توثيقه مقبول .
· الطبراني رحمه الله : يعتبر بتوثيقه .
· السمعاني رحمه الله : لا بأس به ولكنه نقال (أي ينقل عمن سبقه فهو ليس ناقدا) .
· الحاكم رحمه الله : متساهل في توثيقه ولكنه أحسن حالا من ابن حبان رحمه الله .
· ابن حبان رحمه الله : متساهل في توثيقه لكن هذا ليس على إطلاقه (ومن الأمثلة على ذلك موقفه من عارم “أبو النعمان محمد بن الفضل” شيخ البخاري رحمه الله حيث رد كل أحاديثه قبل الإختلاط وبعده) .
· ابن خزيمة رحمه الله : فيه شيء من التساهل ولكنه أحسن حالا من الحاكم وابن حبان رحمهما الله . وعلى هذا من الممكن أن نعتمد على هذا الترتيب : (ابن خزيمة فالحاكم فابن حبان رحمهم الله جميعا) .
· أبو عوانة رحمه الله : يقول الألباني رحمه الله أنه لا يتردد في قبول روايته ولكن من الممكن أن يرد على كلام الألباني رحمه الله رأي بعض الباحثين في مسألة الحكم على أحاديث المستخرجات_(وأبو عوانة رحمه الله ممن استخرجوا على مسلم رحمه الله)_حيث قالوا بأن إطلاق الحكم على أحاديث المستخرجات بأن لها حكم الأصول_(وممن أيد ذلك ابن الصلاح رحمه الله)_لا يخلوا من نظر لأن جل اهتمام المستخرج هو العلو في السند وإن كان فيه مقال ولهذا عد أمثلة من أبرزها : (تخريج الإسماعيلي رحمه الله في مستخرجه لإبراهيم بن الفضل المخزومي (وهو ضعيف) وتخريج أبو نعيم رحمه الله لمحمد بن الحسن بن زبالة (وقد قال فيه الحافظ رحمه الله : كذبوه) ويلاحظ أيضا أن ابن عوانة رحمه الله له مستخرجات ليس لها أصول عند مسلم رحمه الله .
· الضياء المقدسي رحمه الله : معروف بالتساهل وإن كان خيرا من الحاكم رحمه الله وممن قال بهذا الرأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ونقله عنه الحافظ ابن كثير رحمه الله في اختصار علوم الحديث ، وقال السيوطي رحمه الله في اللآلئ : ذكر الزركشي رحمه الله في تخريج الرافعي رحمه الله : أن تصحيحه (أي الضياء رحمه الله) أعلى من تصحيح الترمذي وابن حبان رحمهما الله . (الباعث الحثيث ص41) .
· ابن قانع رحمه الله هو نفسه متكلم فيه .

أضف تعليق

انقر هنا لنشر

للتواصل معنا