الأسئلة العامة

هل دعاء القنوت في الوتر له زمن معين أم هو مطلق ؟

السؤال: هل دعاء القنوت في الوتر له زمن معين أم هو مطلق ؟

الجواب : ليس هناك نص صحيح إلى رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – بتعيين ذلك أو إطلاقه , وأما حديث أنس : ” أن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – كان يقنت في النصف من رمضان إلى آخره “ فقد أخرجه ابن عدي ، والبيهقي , وفيه أبو عاتكة طريف بن سليمان , وهو ضعيف ، قاله الحافظ , والظاهر أنه أضعف من ذلك ؛ فهو ضعيف جدًّا , وأما هذا الحديث ؛ فمن جملة أحاديث منكرة رُويت بالإسناد نفسه , كما قاله ابن عدي – رحمه الله تعالى – .


 

والآثار الواردة عن الصحابة في تعيين الدعاء بالنصف الأخير من رمضان , ولعن الكفار ؛ لا تَسْلَم من طعن , ولو صحّت ؛ فقد حملها القاري في “مرقاة المفاتيح” (3/346) على زيادة قنوت خاص مخصوص بوقت غلبة الكفار , ودفعهم بالدعاء , قال: ” وهو لا ينافي دوام القنوت المذكور في جميع السنة ، والله أعلم ” اهـ .

وفي “الموطأ” برقم (255) عن مالك عن داود بن الحصين ، سمعت الأعرج يقول : ما أدركت الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان . وهذا سند صحيح .

وقد اختلف العلماء في هذه المسألة , فمنهم من خص الدعاء بالنصف من رمضان , ودليله ما قد سبق , وقد علمتَ ما فيه , ومنهم من جعله في السنة كلها – لمن شاء – وهو القول الذي رجع إليه أحمد؛ لأنه دعاء, كما في “سؤالات ابن هانئ” (1/99/497) قال : ” كنت أرى أن يقنت نصف السنة ، وإنما هو دعاء يقنت السنة أجمع ، لا بأس به ” اهـ . وانظر (1/100/500) من “سؤالات ابن هانئ ” أيضًا .

فالذي يترجح من أقوال أهل العلم : أن من أراد أن يدعو في وتره في أي وقت في الركعة الأخيرة ؛ فلا إنكار عليه ، والله أعلم . 

للتواصل معنا