الأسئلة الحديثية

هناك عبارات نريد أن نعرف هل هي جرح مجمل أو مفسر، مثل قولهم: «فلان يتكلمون فيه»؟

هناك عبارات نريد أن نعرف هل هي جرح مجمل أو مفسر، مثل قولهم: «فلان يتكلمون فيه»؟

هذا جرح مجمل، لأننا ما نعلم هل يتكلمون فيه من قبل العدالة، أم من قبل الحفظ؟ وهي عبارة جرح خفيفة، من عبارات الشواهد والمتابعات([1])، لكن يطلقها الإمام البخاري رحمه الله خاصة على الجرح الشديد، كما ذكرته في المصطلحات الخاصة من «شفاء العليل»([2]).

وقولهم: «لم يكن بالقوي في حديثه»؟ جرح مجمل لعدم معرفة سبب نفي القوة.

وقولهم: «قليل الحديث»؟ لا يلزم نمه الجرح أصلاً، حتى نحتاج أن نعرف هل هو جرح مجمل أو مفسر؟ فالراوي قد يكون قليل الحديث، ومع ذلك يكون ثبتاً، وقد يكون قليل الحديث، وهو ضعيف، لكن أهل القلة غالباً يكونون ضعفاء، وأعني بالضعف هنا أنَّ حديثهم لا يُقبل؛ لأنَّ هذا يدل على أنَّهم ليسوا من أهل هذا الشأن، ولا يشتغلون بطلب الحديث، ولو اشتغلوا بطلب الحديث لكثر حديثهم، فأمثال هؤلاء غالباً يُحكم عليهم بالجهالة، وقد سبق أن ذكرت قول ابن عدي رحمه الله في «الكامل»: «فلان في مقدار ما يرويه لم يتبين لي صدقه من كذبه»، فيكون بهذا في عداد المجهولين([3])، والجهالة أيضاً ليست جرحاً، إنَّما هي وقفة في عين أو حال الراوي، ولو كان مُجَرَّحاً لما كان مجهولاً.

وقولهم: «يُستضعف»؟ جرح مجمل، وهو أخف ضعفاً من قولهم: «ضعيف».

وقولهم: «ليس بذاك»؟ – أيضاً جرح مجمل.

وقولهم: «متروك» جرح مجمل كذلك.

(تنبيه): ذكرت فصلاً كاملاً في «شفاء العليل» للجرح المجمل والمفسر فارجع إليه([4]).



([1]) قال المعلمي رحمه الله تعالى -: فكلمة: «تكلّموا فيه» ليست بجرح إذ لا يدري من المتكلّم وما الكلام؟ «التنكيل» (ص:406)، والظاهر أنّها عبارة جرح خفيف كما نص على ذلك المؤلف.

([2]) «شفاء العليل» (ص:316): ومن التراجم التي استشهد بها المؤلف حفظه الله تعالى ترجمة نفيع بن الحارث، أبي داود الأعمى الهمداني، قاضي يتكلمون فيه «التاريخ الكبير» (8/112) والكلام فيه شديد جداً بالجرح حتى ترجم له الحافظ في «تقريبه» بقوله: «متروك» وقد كذبه ابن معين. وفي ترجمة يحيى بن عبدالحميد الحماني الكوفي قال فيه البخاري: «كان أحمد ويحيى يتكلمان فيه» اهـ قال المؤلف حفظه الله تعالى وقول أحمد فيه ظاهر جداً حتى إنّه قال فيه: «كان يكذب جهاراً» انظر «الميزان» (4/392).

([3]) سبق ذلك في السؤال رقم (7).

([4]) «شفال العليل» (1/523) باب «ذكر ألفاظ الجرح المجمل والمفسر».

للتواصل معنا