الأسئلة العامة

بعض المساجد أو البيوت تكون الحمامات فيها مستقبلة أو مستدبرة القبلة

السؤال : بعض المساجد أو البيوت تكون الحمامات فيها مستقبلة أو مستدبرة القبلة ، وقد سمعنا من بعض الناس : أن هذا لا يجوز ، ولا ندري ماذا نفعل في ذلك ؟

الجواب : الأصل أن المسلم يسعى ما استطاع إلى الخروج من خلاف أهل العلم ؛ براءة للذمة ، وتركًا للشبهة ، فعند بنائه الحمام يحاول ألاّ يستقبل القبلة ولا يستدبرها ؛ لما جاء في ” الصحيحين “من حديث أبي أيوب الأنصاري t قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : ” إذا أتيتم الغائط ؛ فلا تستقبلوا القبلة , ولا تستدبروها ، ولكن شَرِّقوا أو غرِّبوا ” قال أبو أيوب : فقدمنا الشام , فوجدنا مراحيض قد بُنيت نحو الكعبة ، فننحرف عنها ، ونستغفر الله .

 

إلا أنه قد وردت أدلة أخرى تدل على جواز استقبال واستدبار القبلة , إذا كان ذلك من وراء ساتر بنيان أو غيره .

ففي ” الصحيحين ” من حديث عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : رَقِيتُ يومًا على بيت حفصة ؛ فرأيت النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يقضي حاجته , مستقبل الشام , مستدبر الكعبة .

قال بعضهم : فإذا كان قد جاز الاستدبار ؛ فمن باب أولى الاستقبال ، والبعض ينازع في هذا القياس ، مستدلاًّ بأنه قياس الأعلى على الأدنى .

إلا أن هناك أدلة أخرى في الاستقبال : فعن جابر بن عبدالله – رضي الله عنهما – قال : كان رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قد نهانا أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا أهرقنا الماء ، ثم قال : ” قد رأيته قبل موته بعام يبول مستقبل القبلة ” . أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما ، وهو حديث صحيح ، وقد وهم من ضعفه ، وقد توسعت في الكلام عليه في كتابي ” تحفة القاري بدراسة وتحقيق فتح الباري ” كتاب الوضوء الحديث رقم (21) ، وهو محمول على وجود ساتر ، جمعًا بين الأدلة ، ولما علم من حاله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – من مبالغته في التستر . انظر ” الفتح “.

وقد حسن شيخنا الألباني في ” الإرواء ” برقم (61) أن مروان بن الأصفر قال : أناخ ابن عمر بعيره مستقبل القبلة ، ثم جلس يبول إليها ، فقلت : أبا عبدالرحمن ‍! أليس قد نُهي عن هذا ؟ قال : بلى ، إنما نُهي عن هذا في الفضاء ، أما إذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك ؛ فلا بأس . أخرجه أبو داود والدارقطني وغيرهما ، فيُنْظَر..

وجمهور أهل العلم على الجمع بين الأدلة ؛ لأن إعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما ، وأن الأدلة المانعة محمولة على ما إذا كان ذلك في الفضاء والخلاء ، وأن الأدلة المبيحة محمولة على ما إذا كان ذلك من وراء ساتر مباشر ؛ بنيان أو غيره ، وهذا أعدل من قول أخذ ببعض الأحاديث دون بعض ، أو قال بالخصوصية . والله أعلم.

(تنبيه) : قوله – عليه الصلاة والسلام – : ” …ولكن شرِّقوا أو غرِّبوا ” ؛ هذا لأهل المدينة ومن كانت قبلتهم مثلهم ، أما من كانت قبلته بحيث لو شرّق أو غرّب استقبل أو استدبر القبلة ؛ ففي هذه الحالة ينبغي له – على التفصيل السابق – أن ينحرف عن القبلة ، وإن لم يشرِّق أو يغرِّب , والله أعلم .

للتواصل معنا