الأسئلة الحديثية

ما معنى قول الترمذي : ” حسن غريب” أو ” حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه ” ؟ وهل هو كقوله : ” حديث حسن ” ؟

ما معنى قول الترمذي : ” حسن غريب” أو ” حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه ” ؟ وهل هو كقوله : ” حديث حسن ” ؟

والجواب : أن الإمام الترمذي –رحمه الله – له عبارات في حكمه على الأحاديث، فتارة يقول : ” حديث صحيح ” وهذا لم أعلم له فيه اصطلاحًا خاصًا، أو استقراءً تامَّاً لذلك يوضح معناه عنده ،بل لم أقف على تعريف له للحديث الصحيح(1)؛ لذا فإنا نحمله على ما عليه الأئمة في تعريف الحديث الصحيح .
وتارة يقول :” حديث حسن ” ولا يُرْدِفه بوصف آخر من صِحَّة أو غرابة ، وهذا هو الحسن لغيره ،وهو الذي عرفه الترمذي في كتابه (2).

وتارة يقول :” حديث حسن غريب” أو ” حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه “فهذا معناه عند الترمذي –فيما يظهر- الحسن لذاته، إلا أنه يظهر أن يطلق ذلك مع ذكره علة ظاهرة في السند؛ فذاك أمر آخر (3).
فلا تَعَارُض بين وَصْفِهِ الحديثَ بالحُسْن والغرابة ، وبين اشتراطه في الحديث الحسن أن يُرْوَى من غير وجه؛ لاختلاف المحل : فالأول يتنزل على الحسن لذاته – في الغالب – والثاني يتنزل على الحسن لغيره ، والله أعلم .
وتارة يقول: “حديث غريب “فقط ، وقد قال الشيخ الألباني –رحمه الله – : ” أنه يعني أن إسناده ضعيف “(4)والله أعلم .

__________
(1) وانظر ” شرح العلل ” لابن رجب ( 1 / 344 ) ، ولعله ترك تعريف ذلك اشتغناءً بشهرته عند أهل الفن ، قاله الحافظ في ” النزهة ” ( ص 94 – 95 ) وكذا قاله المناوي في ” اليواقيت والدرر ” ( 1 / 407 ) .
(2) وانظر ” النزهة ” ( ص 94 ) وقد سبق إليه ابن سيد الناس ، انظر ” النفح الشذي في شرح سنن الترمذي ” ( 1 / 295 ) و “فتح المغيث ” ( 1 / 76 ) .
(3) انظر تعجيل المنفعة ” ( 1 / 750 ) ترجمة عبدالله بن عبيد الديلي ، وكلام البقاعي عند نور الدين عتر في ” الإمام الترمذي ” ( ص 171 ) و ” الضعيفة ” للألباني ( 2 / 185 / 764 ) هذا ” والرد على البوطي ” ( ص 65 – 66 ) وحمله شيخ الإسلام ابن تيمية على الغرابة النسبية ، وانظر ” مجموع الفتاوى ” ( 18 / 23 – 24 ، 39 – 40 ) وبنحوه الحافظ في أجوبته على أحاديث ” المصابيح ” الحديث التاسع .
(4) انظر ” الضعيفة ” ( 2 / 185 / 764 ) و “الرد على جهالات البوطي ” ( 65 – 66 )

للتواصل معنا