الأسئلة الحديثية

الاختلاف في مسألة السماع، هل هو من العلل الخفية، أم من العلل الظاهرة؟

الاختلاف في مسألة السماع، هل هو من العلل الخفية، أم من العلل الظاهرة؟

إذا كان المختلِفون في درجة واحدة من الفهم والإتقان لهذا الشأن، فالمثبِت مقدم على النافي، وعند ذاك فلا تبقى العلة، لكن قد يكون الذي أثبت السماع ليس بتلك المنزلة، ويتبادر للناس أنَّ هذا أثبت السماع، ومع جمع الطرق أقوال العلماء، يظهر لنا بدليل قوي أنَّ هذا الرجل ما سمع، وأن التصريح بالسماع لا يثبت، كما سبق، فهنا يكون من العلل الخفية التي لولا جمع الطرق وجمع أقوال العلماء ما وقفنا عليها.


 

للتواصل معنا